الرئيسية محليات الرياضة الإقتصاد تقنية و معلومات اسلاميات منوعات
عاجل
14 ربيع الثاني 1437 هـ 10:30 ص-24/01/2016 10:30:58

مكتب العمل بمحافظة جدة ينفذ زيارات تفتيشية لعدد من المنشآت

مكتب العمل بمحافظة جدة ينفذ زيارات تفتيشية لعدد من المنشآت

عبدالعزيز التميمي  ( واس ) :

 نفذ مفتشو ومفتشات مكتب العمل بمحافظة جده خلال شهر ربيع الأول الماضي 2145 زيارة للمنشات الخاضعة لنظام العمل للتأكد من التزامها بالأنظمة والتعليمات مستندة على برنامج التفتيش الموجه وبلاغات عملاء الوزارة من مواطنين ومقيمين أو الموجهة من مسؤولي الوزارة وفروعها بمنطقة مكة المكرمة بناءً على بلاغات مرفوعة إليهم مباشرة .
وشملت الزيارات التفتيشية منشآت داخل محافظة جدة ومنشآت في القرى والهجر التابعة للاختصاص المكاني لمفتشي ومفتشات مكتب العمل بجدة ومنها تنفيذ عدد من الحملات على منشآت رابغ وخليص وذهبان .
وتنوعت أنشطة المنشآت المستهدفة خلال الزيارات التفتيشية المنفذه خلال شهر ربيع الأول بين المقاولات والمصانع والايواء والسياحة وشملت ايضاً الأنشطة الصحية من مستشفيات ومستوصفات والمشاغل النسائية ومحلات بيع المستلزمات النسائية وعدد من المراكز التجارية ومحلات بيع الجملة والتجزئة .
وتم اتخاذ 2379 إجراء في الزيارات التفتشية منها 878 ضبط مخالفة احيلت للجان المختصه لإقرار تنفيذ العقوبات حسب اللائحة المعتمده لضبط المخالفة و1333انذاراً موجاً لاصحاب المنشآت لتصحيح وضع المخالفات ، في حين تم توثيق الزيارات والإجراءات ببرنامج مفتش من خلال الأجهزة الكفية وقت تنفيذ الزيارات.
وتنوعت المخالفات ما بين عمالة تعمل بمهن مقصورة على السعوديين وأخرى تعمل بوظائف مخالفه للمهن المسجلة برخصة العمل ، وعدم التزام بعض المنشآت بالتامين الطبي لموظفيها ، وعدم تمكين المنشآت الاطلاع على اللوائح المعتمده لموظفيها ، مما ضبطت عدد من حالات التوطين الوهمي وعدم وجود سجلات للغرامات وعدم إعتماد تدوير مبالغ الغرامات بما يعود لمصلحة العاملين بالمنشات وضبطت ايضاً مخالفات مختصه بالصحة والسلامة المهنيه لعدم التزام بعض المنشآت بالأنظمة والتعليمات الخاصه بها .
كما تم خلال هذه الزيارات ضبط 54 حالة مخالفة لمادة 39 من نظام العمل بوجود عمالة تعمل لدى الغير حيث تم استكمال ضبطهم من قبل مفتشي ومفتشات مكتب العمل بجدة وتسليمهم لقوة الضبط الميداني بشرطة المحافظة الذين بدورهم استكملوا إجراءات نقلهم إلى دار لجان الفرز بدار الايواء بالشميسي تمهيداً لعرضهم على اللجان المختصة لاتخاذ العقوبات المناسبة لمخالفتهم .

المشاهدات : 1675